Eng Hazem Admin
عدد الرسائل : 441 العمر : 34 الموقع : Tanta المزاج : Changing but very nice تاريخ التسجيل : 25/02/2009
| موضوع: الحبيب كأنك تراه......... الثلاثاء 7 أبريل 2009 - 16:28 | |
| هذا نموذج مبسط عن وصفه صلي الله عليه وسلم
**وجه النبي صلي الله عليه وسلم**
عن كعب بن مالك رضي الله عنه:
كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا سرا استنار وجهه حتي كأنه قطعه قمر. رواه البخاري ومسلم.
عن عائشه رضي الله عنها: إن رسول الله صلي الله عليه وسلم دخل علي مسرورا تبرق اسارير وجهه. رواه البخاري ومسلم.
عن ام معبد رضي الله عنها قالت: رأيت رجلا ظاهر الوضاءه أبلج الوجه وسيم قسيم. رواه الطبراني والحاكم وابن سعد الابلج يعني:: الحسن المشرق المضئ.
عن اشعث بن أبي الشعثاء قال: سمعت شيخا من بني كنانه، قال: رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم كأحسن الرجال وجها . رواه ابن شبه ف اخبار المدينه ورجاله ثقات.
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: كان ف وجه رسول الله صلي الله عليه وسلم تدوير. رواه الترمذي وابن سعد ف الطبقات والبغوي ف شرح السنه.
عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه: لم يكن رسول الله صلي الله عليه وسلم بالمطهم ولا المكلثم، وكان ف وجهه تدوير. والمطهم: هو المنتفخ الوجه ، والمكلثم: هو المدور الوجه.
قالت عائشه رضي الله عنها: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم نير الوجه، يتلألأ تلألؤ القمر ، وكان صلي الله عليه وسلم احسن الناس وجها وأنورهم لونا لم يصفه واصف قط الا شبه وجهه بالقمر ليله البدر ، ولقد كان يقول من كان يقول منهم: لربما نظرنا الي القمر ليله البدر فنقول: هو احسن ف اعيننا من القمر ، يعرف رضاه وغضبه ف سروره بوجهه ، كان إذا رضي أو سر فكأن وجهه المرآه تلاحك وجهك ، واذا غضب تلون وجهه واحمرت عينا. رواه ابو نعيم ف دلائل النبوه.
وعن عائشه رضي الله عنها قالت: استعرت من حفصه بنت رواحه إبره كنت أخيط بها ثوب رسول الله صلي الله عليه وسلم فسقطت عني الابره، فطلبتها فلم اقدر عليها ، فدخل رسول الله صلي الله عليه وسلم فتبينت الابره لشعاع نور وجهه. رواه ابن عساكر والاصبهاني ف الدلائل والديلمي ف مسند الفردوس كما ف الجامع الكبير للسيوطي.
**جبين النبي صلي الله عليه وسلم** قال ابو هريره رضي الله عنه: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم مفاض الجبين. رواه البيهقي وابن عساكر والبزار بنحوه. ومفاض الجبين: يعني واسع الجبين.
عن علي رضي الله عنه قال: كان صلي الله عليه وسلم صلت الجبين. رواه ابن سعد وان عساكر. وصلت الجبين: بمعني واسع ، وقيل أملس، وقيل بارز الجبين.
عن أبي هريره رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم أسيل الجبين. رواه عبد الرزاق والبيهقي وابن عساكر. واسيل الجبين: بمعني مستوي الجبين.
عن عائشه رضي الله عنها قالت: كان صلي الله عليه وسلم اجلي الجبهه ، أذا طلع جبينه من بين الشعر، او طلع ف فلق الصبح ، او عند طفل الليل ، او طلع بوجهه ع الناس تراءوا جبينه كأنه ضوء السرج المتوقد يتلألأ، وكان النبي صلي الله عليه وسلم واسع الجبهه . رواه البيهقي ف دلائل النبوه وابن عساكر.
**حاجبي النبي صلي الله عليه وسلم** قال هند بن أبي هاله رضي الله عنه: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم أزج الحواجب ، سوابغ ف غير قرن ، بينهما عرق يدره الغضب . رواه الطبراني والترمذي ف الشمائل . ومعني أزج: اي طويل الحاجبين وسبوغهما الي مؤخر العين
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم أغر ابلج اهدب الاشفار. رواه أحمد وابن سعد . والابلج: النقي ما بين الحاجبين من الشعر .
عن عائشه رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم أزج الحاجبين ، سابغهما من غير قرن بينهما ، وكان أبلج ما بين الحاجبين ، حتي كأن بينهما الفضه المخلصه، بينهما عرق يدره الغضب ، لايري ذلك العرق الا ان يدره الغضب. رواه البيهقي ف الدلائل .
عن أم معبد رضي الله عنها ، قالت : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم أزج أقرن . رواه الطبراني ف الكبير والحاكم ف المستدرك .
**عين النبي صلي الله عليه وسلم** عن علي رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم عظيم العينين ، هدب الاشفار ، مشرب العينين بحمره . رواه أحمد وابن سعد والبزار. ومعني مشرب العينين بحمره : اي هي عروق رقاق، وهي علاماته صلي الله عليه وسلم التي ف الكتب السالفه.
عن علي رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم ادعج العينين ، أهدب الأشفار. رواه الترمذي والبغوي وابن سعد . وادعج : اي شديد سواد الشعر، والاهدب : هو طويل اشفار العين.
عن علي رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم اسود الحدقه. رواه يعقوب ف المعرفه والتاريخ .
عن جابر بن سمره رضي الله عنه قال : كنت اذا نظرت إليه قلت: أكحل العينين وليس بأكحل صلي الله عليه وسلم. رواه الترمذي وأحمد وابو يعلي والحاكم والطبراني ف الكبير.
قا ابو هريره رضي الله عنه : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم اكحل العينين. رواه عبد الرزاق ف المصنف والبيهقي ف الدلائل.
قال مقاتل بن حيان رضي الله عنه : أوحي الله الي عيسي ابن مريم: جد ف امري ولا تهزل... الي أن قال: صدقوا النبي العربي الانجل العينين. اخرجه يعقوب بن سفيان ف المعرفه والتاريخ. ومعني الانجل : اي ذو عين واسعي صلي الله عليه وسلم
**انف النبي صلي الله عليه وسلم** عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم أقني الانف . رواه ابن عساكر.
عن عائشه رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم أقني العرنين. والعرنين المستوي الانف من أوله الي آخره وهو الأشم .
**خد النبي صلي الله عليه وسلم** قال هند بن أبي هاله: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم سهل الخدين. رواه الطبراني ف المعجم الكبير.
قالت عائشه رضي الله عنها: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم سهل الخدين صلتهما. والصلت الخد: هو الاسيل الخد المستوي، الذي لايفوت بعض لحم بعضه بعضا. رواه ابو نعيم ف الدلائل.
قال يزيد الفارسي: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم جميل دوائر الوجه. رواه أحمد.
عن عماره بن ياسر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره، حتي يري بياض خده. رواه ابن ماجه.
قال ابو هريره رضي الله عنه: كان رسول اللي صلي الله عليه وسلم ابيض الخدين .رواه ابن شبه ف اخبار المدينه. | |
|
Eng Hazem Admin
عدد الرسائل : 441 العمر : 34 الموقع : Tanta المزاج : Changing but very nice تاريخ التسجيل : 25/02/2009
| موضوع: رد: الحبيب كأنك تراه......... الثلاثاء 7 أبريل 2009 - 16:31 | |
| **فم النبي صلي الله عليه وسلم** عن جابر بن سمره رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم ضليع الفم ...قال شعبه : قلت لسماك : ماضليع الفم ؟ قال : عظيم الفم رواه مسلم .
وف حديث علي رضي الله عنه قال: كان صلي الله عليه وسلم حسن الفم رواه ابن سعد وابن عساكر.
وف حديث يزيد الفارسي ف وصفه للنبي صلي الله عليه وسلم : حسن المضحك . رواه احمد وابن سعد.
وعن عائشه رضي الله عنها قالت : كان احسن عباد الله شفتين وألطفه ختم فم . رواه البيهقي ف الدلائل.
**سمع النبي صلي الله عليه وسلم** قال ابو هريره رضي الله عنه : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم تام الاذنين. رواه ابن سعد.
عن زيد بن ثابت رضي الله عنه : بينما النبي صله الله عليه وسلم في حائط لبني النجار علي بغله له ونحن معه ،أذا حادت به فكادت تلقيه ، واذا أقبر سته أو خمسه أو اربعه ، فقال : (من يعرف اصحاب هذه الاقبر؟) . فقال رجل : أنا . قالفمتي مات هؤلأء ؟ ) . قال : ماتوا ع الاشراك. فقال إن هذه الأمه تبتلي ف قبورها. فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله ان يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه) . رواه مسلم .
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : بينما رسول الله صلي الله عليه وبلال يمشيان بالبقيع ، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( يا بلال هل تسمع ما أسمع؟ ). قال : لا والله يارسول الله ما اسمعه . قال : (الا تسمع أهل القبور يعذبون). رواه الحاكم وقال صحيح علي شرط الشيخين ووافقه الذهبي.
عن ابي رافع رضي الله عنه قال : بينما أنا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم ف بقيع الغرقد أمشي خلفه ، إذا قال لا هديت لا هديت ).
قال ابو رافع : فالتفت فلم أري أحدا ، فقلت: يارسول الله ، ما شأني ؟.
قال لست إياك أريد ، ولكن أريد صاحب القبر، يسأل عني فيزعم أنه لا يعرفني ). فإذا قبر مرشوش عليه حين دفن صاحبه . رواه الطبراني ف الكبير والبخاري ف التاريخ الكبير والبزار .
**رأس النبي صلي الله عليه وسلم ** عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم ضخم الرأس . رواه أحمد والبزار وابن سعد
قال هند بن أبي هاله رضي الله عنه : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم عظيم الهامه. رواه الطبراني ف الكبير والترمذي ف الشمائل .
**أسنان النبي صلي الله عليه وسلم** عن ابن عباس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم افلج الثنيتين ، إذا تكلم رئي كالنو يخرج من بين ثناياه . رواه الدرامي والترمذي ف الشمائل .
قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم براق الثنايا. رواه ابن عساكر.
قالت عائشه رضي الله عنها : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم افلج الاسنان اشنبها . والشنب ان تكون الاسنان متفرقه ، فيها طرائق مثل تعرض المشط ، الا انه حديده الاطراف ،وهو الأشر الذي يكون أسفل الاسنان كأنه ماء يقطر من تفتحه ذلك وطرائقه ، وكان يبتسم عن مثل البرد المنحدر من متون الغمام ، فإذا افتر ضاحكا عن مثل سناء البرق أذا تلألأ . رواه البيهقي ف الدلائل.
قال ابو هريره رضي الله عنه : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا ضحك كاد يتلألأ ف الجدر . رواه عبد الرزاق ف المنصف
عن جابر بن سمره رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم ف ليله اضحيان وعليه حله حمراء، فجعلت انظر اليه والي القمر ، قال : فلهو احسن ف عيني من القمر . رواه الترمذي والدرامي والحاكم ف المستدرك ووافقه الذهبي وابو يعلي . ومعني اضحيان : اي مضيئه مقمره .
وف الختام احمد الله حمد كثيرا ان وفقني ف كتابه هذا الوصف الذي هو نقطه ف بحر
وصلي اللهم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم . | |
|