بسم الله الرحمن الرحيم
العفو عند المقدره
اذا حدث من قريب لك أو صديق أو أخ لك فى الله
شئ عفوا ً أغضبك أو ضايقك بعض الشئ وتستعد لمواجهة
الأمر ثم تدقق فيه
وتفصله تفصيلا وتتأمل وتنظر ما أنت فاعل بذلك الذي
كان بالأمس القريب صديقا ًعزيزا ًعلى نفسك واليوم بدر منه
مابدر من لغوا في الكلام أو غير ذلك . وتمكث تعيد وتزيد فيما حدث منه ويكثر الكلام
واخيرا يوحى لك أن تعد له خطة هجوميه
فتبداء بمعايرته بفعله وتظل تضايقه
وربما تسول لك نفسك ان تسبه وتشتمه أو تقوم بالإعتداء
عليه ضربا ً وتظل هكذا لا ترحم ولا تغفر ولا تسكت .
وكأن هذا المسكين الذي اخطأ
بحقك عفوا ً قتل لك قتيلا ! أو إرتكب كبيرة من الكبائر!
أو إنتهك حرمة من الحرمات !!
فهذا يا أخي خطأ فالله سبحانه وتعالى يقبل التوبة عمن ظلم
ويتجاوز عمن أساء ولو أساءوأخطأ الف الف مرة
طا لما أنه في كل مرة يرجع ويتوب ويقلع عن الذنب
بل ان الله تعالى يتجاوز عن الكافر
يقول الله تعـالى
{ قل للذين كفروا ان ينتهوا يغفرلهم ماقد سلف }الأ نفال
بعض النا س لا يغفرون ولا يقبلون عذرا ً
مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم
ندب الى قبول العذر دائما فقال :
{ التمس لاخيك سبعين عذرا فأن لم تجد له
عذرا ًفقل له عذرا ً}
يعني أنك لابدفي آخر الأمر أن تقبل العذر.
فأفسح اخي الطريق وأصفح لمن أخطأ عفوا ًبحقك إذا رايته يريد إن يتقرب إليك ويلاطفك الكلام ويريد أن يخرج من دائرة سخطك وغضبك فأفتح له المجال وأعطه الفرصة ليشرح لك وضعه
ولا تتكلم فيما سلف ولا تعدد عليه أفعاله وأخطاءه .
من أعظم الأخلاق رفعة العفو عند المقدرة , وهذه عبادة مهجورة , وهي من صفات الله وأسمائه الحسنى فهو سبحانه : العفو القدير , أي:يعفو بعد مقدرته على الأخذ بالذنب والعقوبة على المعصية .
فالعفو بدون مقدرة قد يكون عجزاً وقهراً , ولكن العفو مع المقدرة والانتقام فلا شك أنه صفة عظيمة لله فيها الكمال , فهو سبحانه يحب العفو , ويحب أن يرى عبده يعفو عن الناس
, وقد ربى رسوله على ذلك الخلق العظيم فقال الله لرسوله :
(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) (لأعراف:199)
ويقول سبحانه وتعالى :
( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ )(الشورى: من الآية40)
وقد بشر الرسول صلى الله وسلم عليه رجلا بالجنة في ثلاثة أيام متتالية , وليس له زيادة صلاة ولا زيادة صيام ولا زيادة صدقة , وهو لا يتنفل بالقيام كثيرا ولا بالصلاة كثيرا , ولكنه بشر بالجنة وهو يسمع .
فلما تقصى ابن عمر رضي الله عنه ذلك وجد أنه لا ينام حتى يعفو عن الناس كلهم يقول : اللهم إني قد تصدقت بعرضي على الناس وعفوت عمن ظلمني .
فالمسلم يكون هينا لينا سمحا تقيا , سهلا عفوا قريبا إلى الناس , متوددا إليهم , باذلا لهم , ناصحا لهم , ملتمسا لهم الأعذار في جميع تصرفاتهم نحوه , ويقول إذا صدر منهم ما يغضبه: هذا من الشيطان وليس منهم بل الشيطان هو الذي نزغ بهم , وهو الذي شجعهم على ذلك .
ومن حاول أن يربي نفسه على هذه العبادة عاش مستريحاً , ينام ويستيقظ وهو في راحة .
يقول الإمام ابن القيم : (يا ابن ادم .. إن بينك وبين الله خطايا وذنوب لايعلمها الا هو , وإنك تحب أن يغفرها لك الله , فإذا أحببت أن يغفرها لك فاغفر أنت لعباده , وأن وأحببت أن يعفوها عنك فاعف أنت عن عباده , فأنما الجزاء من جنس العمل ... تعفو هنا يعفو هناك , تنتقم هنا ينتقم هناك تطالب بالحق هنا يطالب بالحق هناك).